و.م.ا/
استقبل فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الجمعة 27 أكتوبر 2023 بالقصر الرئاسي في نواكشوط، وفدا من صندوق النقد الدولي، برئاسة السيد فليكس فيشر، رئيس بعثة الصندوق إلى موريتانيا.

وتطرق اللقاء لمجالات التعاون بين موريتانيا وهذه الهيئة المالية الدولية، وسبل تعزيزه وتطويره خدمة للتنمية الاقتصادية في بلادنا.

وعقب المقابلة، أكد السيد فليكس فيشر، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أن صندوق النقد الدولي والسلطات الموريتانية توصلا إلى اتفاق في أعقاب المراجعة الأولى للبرنامج الاقتصادي المدعوم بالآلية الموسعة للاقتراض، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق سيصبح نهائيا بعد موافقة الإدارة العامة والمجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي.

وقال إنه بموجب هذا الاتفاق ستستفيد موريتانيا من دفعة ثانية بقيمة 16,10 مليون وحدة من حقوق السحب الخاصة (حوالي 21,07 مليون دولار) في إطار آلية التمويل الموسع، كما اتفق الجانبان على الإصلاحات التي يمكن أن تدعمها آلية القدرة على الصمود والاستدامة، بمبلغ إجمالي قدره 193,2 مليون وحدة من حقوق السحب الخاصة أي (252,9 مليون دولار)، وهو ما يمثل حدا أقصى للوصول إلى 150% من الحصة.

وأوضح السيد فليكس فيشر أن صندوق إعادة الإعمار والتنمية سيدعم جهود موريتانيا لبناء القدرة على الصمود في مواجهة الصدمات المناخية، وتعزيز قدرات إدارة مخاطر الكوارث، وتسريع التحول إلى مصادر طاقة أنظف.

وأضاف أن البرنامج الجديد للإصلاحات سيقدم الدعم في أربع مجالات هي: إدماج المناخ في تسيير المالية العامة والاستثمارات العامة، والحماية الاجتماعية ضد الصدمات المناخية، وإزالة الكربون، وتعزيز الإطار المؤسسي لإدارة المياه.

وقال إنه سيتم صرف الأموال حسب وتيرة تنفيذ الإصلاحات، وأن الإصلاحات التي يدعمها صندوق إعادة الإعمار والتنمية ستساعد موريتانيا على تحقيق التزاماتها فيما يتعلق بالمساهمة الوطنية المحددة لعام 2021.

وأشار رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى أن تنفيذ المراحل المستقبلية لمشروع غاز “حقل احميم” من شأنه أن يحسن النمو الاقتصادي وميزان المدفوعات.

وتابع قائلا: سيواصل البرنامج الاقتصادي والمالي المذكور الطريق الصحيح خاصة أن تنفيذه كان جيدا، حيث حقق جميع معايير الأداء في نهاية يونيو 2023، وتم الالتزام بأغلبية المعايير الهيكلية في الوقت المحدد.

جرى اللقاء بحضور الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية، السيد المختار ولد أجاي، ومحافظ البنك المركزي الموريتاني، السيد محمد الأمين ولد الذهبي، والسيد سيد أحمد ولد أبوه، مستشار برئاسة الجمهورية، والممثلة المقيمة لصندوق النقد الدولي في موريتانيا، السيدة آنتا ندوي، والسيد أنور آزلو، خبير اقتصادي بالصندوق، والسيدة فاطمة يحيى، مستشارة ممثل موريتانيا في مجلس إدارة الصندوق.