و.م.ا/
انطلقت يوم الخميس 27 يوليو 2023 في مدينة سانت بطرسبورغ النسخة الثانية من قمة “روسيا – إفريقيا”، بحضور معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود، وعدد من قادة الدول الإفريقية.وتشارك في القمة 49 دولة إفريقية، بالإضافة إلى رؤساء مفوضية الاتحاد الإفريقي والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير ويأتي انعقاد القمة يومي 27 و28 يوليو الجاري، في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين روسيا والدول الإفريقية والارتقاء بها لمستوى جديد.
وقد شهدت الجلسة الافتتاحية عددا من الخطابات كان أبرزها كلمة فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية بصفته الرئيس الراعي لهذه القمة، وكلمة رئيس جمهورية جزر القمر السيد غزالي عثمان بصفته الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي.
وشدد الرئيس الروسي في كلمته على تمسك روسيا بمواصلة تطوير العلاقات مع البلدان الإفريقية، والعمل على تحفيز التجارة والاستثمار معها ومساعدتها في مكافحة الفقر.
وأكد دعم التعليم وتدريب المعلمين وإعداد الأطر التربوية في إفريقيا، معربا عن أمله في تدريس اللغة الروسية وإدراجها في المناهج التربوية بإفريقيا، الشيء الذي سيضع الأساس لتعزيز المزيد من التعاون بين افريقيا وروسيا.

وقال فلاديمير بوتين أن أكثر من 10 آلاف طالب إفريقي يدرسون في الجامعات الروسية، وأن هذا العدد سيتضاعف بغية مزيد من الشراكة في ميدان التعليم وتكوين الأطر الافريقية، مضيفا أن روسيا ستوفر مختبرات متنقلة، وستقوم بتدريب مئات الأخصائيين مساهمة منها في برنامج مشترك مع إفريقيا لمكافحة الأمراض.

وأشار إلى أن حجم التجارة بين روسيا وافريقيا في العام الماضي بلغ 18 مليار دولار، وهي إحدى النتائج الواضحة لقمة روسيا – أفريقيا بسوتشي، مشددا على ضرورة زيادة حجم التجارة بشكل كبير في المستقبل المنظور.

من جانبه، قال رئيس جمهورية القمر الاتحادية السيد غزالي عثمان، إن إفريقيا واثقة في مستقبل التعاون مع روسيا، لأنه قائم على الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، مضيفا أن هذه القمة ستتيح “التقدم نحو السلام والازدهار لروسيا وإفريقيا لمصلحة الشعوب”.

وطالب الرئيس غزالي عثمان أنه يحق لإفريقيا المشاركة الفعالة في اتخاذ القرارات الدولية، وأن يكون للاتحاد الإفريقي مكان في مجلس الأمن، متمنيا أن تؤيد روسيا هذه الفكرة.

ودعا الرئيس عثمان غزالي إلى الإفراج عن الرئيس النيجري محمد بازوم وعائلته مستنكرا باسم الاتحاد الافريقي الأحداث في النيجر مطالبا بعودة الديمقراطية إلى هذا البلد الافريقي.

ويعقد على هامش القمة، المنتدى الاقتصادي والإنساني “روسيا – إفريقيا”، ويهدف إلى تنويع مجالات التعاون الروسي الإفريقي، وتحديد تطور هذه العلاقات على المدى الطويل، فيما سيتم تنظيم معرض واسع النطاق.

وستشمل فعاليات المنتدى عدة محاور من أبرزها: الاقتصاد العالمي الجديد، الذي سيركز على توسيع نطاق التعاون بين قطاعي الأعمال الروسي والإفريقي والأمن والعلوم والتكنولوجيا.

وستتضمن الفعاليات جلسات خاصة مرتبطة بالتكنولوجيا النووية والرقمية والقضايا الإنسانية والاجتماعية، وستشمل أنشطة مرتبطة بالتعليم والثقافة والرياضة.

تجدر الإشارة إلى أن المنتدى الروسي الإفريقي الأول عقد في مدينة سوتشي الروسية يومي 23 و24 أكتوبر 2019.