و.م.ا/
التقى فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء يوم الاثنين 13 مايو 2024 بالقصر الرئاسي بنواكشوط وفدا من رؤساء المؤسسات المالية والبنوك الإفريقية.

وقد تناول اللقاء علاقات التعاون بين بلادنا وهذه المؤسسات، وكذلك الخطوات التي يقوم بها فخامة رئيس الجمهورية من أجل الرفع من مستوى هذه المؤسسات، من أجل القيام بدورها على أكمل وجه.

وقد أكد الناطق باسم المؤسسات والبنوك الإفريقية، في تصريح عقب هذا اللقاء، أن الغرض من هذه الزيارة هو تهنئة فخامة رئيس الجمهورية على الدور الذي يقوم به كرئيس للاتحاد الأفريقي، معبرا عن دعم المؤسسات والبنوك الإفريقية لما يبذله من جهود في سبيل تعزيز التنمية في موريتانيا وإفريقيا بشكل عام.

وأعلن الناطق باسم المؤسسات والبنوك الإفريقية اتفاقهم على تعبئة مبلغ قدره ملياري دولار لدعم التكوين المهني خاصة بين النساء والشباب، معبرا عن شكره لفخامة رئيس الجمهورية على دعمه للمؤسسات المالية الإفريقية وبشكل خاص لهذا التحالف الذي دعم إطلاقه على هامش القمة الإفريقية الأخيرة في أديس أبابا.

كما أكد لفخامة رئيس الجمهورية دعمهم للجهود التي يقوم بها الاتحاد الإفريقي في سبيل خلق استقلال مالي مستدام.

كما صرح الناطق باسم الوفد أنهم ناقشوا قضية المناخ التي تعتبر أولوية بالنسبة للقارة الأفريقية وأكدوا على ضرورة أن يكون صوت القارة مسموعا في القمم المناخية ومنها قمة COP المقبلة.

كما ذكر الناطق باسم المؤسسات والبنوك الأفريقية أنهم أبلغوا صاحب الفخامة أن المؤسسات المالية الأفريقية تعمل جنبا إلى جنب مع الاتحاد الأفريقي بهدف تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين دول القارة سبيلا نحو تحقيق أهداف أجندة التنمية 2063.

حضر اللقاء معالي الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية السيد المختار ولد أجاي.